عاشق فلسطين

هـو منتدى إجتماعى ، ثقافى ، سياسى ، رياضى ، يهتم بكل ما يهم الشباب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اجمل موضوع ستقراه بحياتك :)
الجمعة أكتوبر 17, 2008 8:43 am من طرف zz3em

» **كيــف تعلــم إن جهــآزٍـك يوٍجد بـه فيــرٍوٍسـآت
السبت سبتمبر 20, 2008 7:34 am من طرف ملاك المنتدى

» .. | أوراق الذكريات |
السبت سبتمبر 20, 2008 7:34 am من طرف ملاك المنتدى

» بطة بتستهبل
السبت سبتمبر 20, 2008 7:32 am من طرف ملاك المنتدى

» كل سنة و انت بألف خير يا عاشق
السبت سبتمبر 20, 2008 7:32 am من طرف ملاك المنتدى

» امتحان الثانوية العامة لعام 2030 م ...
السبت سبتمبر 20, 2008 7:30 am من طرف ملاك المنتدى

» شاااب رااح يخطب لايفوووتكم.....
الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 11:21 pm من طرف دقة قلب

» رسايل مسخره
الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 11:19 pm من طرف دقة قلب

» قصة رومانسية حلوة كتير
الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 11:14 pm من طرف دقة قلب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملاك المنتدى
 
zeko
 
رنين الصمت
 
دقة قلب
 
عاشق فلسطين
 
zz3em
 
oussama
 
همس المشاعر
 
أمنية الحياة
 
دموع الحزن
 

شاطر | 
 

 موسوعة الصناعات العسكرية الفلسطينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق فلسطين
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 95
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : قلق
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

مُساهمةموضوع: موسوعة الصناعات العسكرية الفلسطينية   الجمعة يوليو 25, 2008 2:47 pm

أثبتت الأسلحة البسيطة التي صنعها المجاهدون في فلسطين فعالية عالية
فيحين أقضت مضاجع العدو الصهيوني فمن صناعة الطلقات على مختلف أنواعها إلى العبوات و مضادات الدروع و العبوات الذكية و القنابل اليدوية
و صناعة العوزي
لذلك قررت أن اكتب موضوعا شاملا عن كل هذه الأسلحة حتى يعرف العالم عظمة هؤلاء المجاهدين الذين نحتوا الصخر بأظافرهم
على بركة الله نبدا و بالصلاة على محمد و أله الطيبين الأطهار نستفتح
1- فخر الصناعة القسامية (صواريخ القسام)

خاضت كتائب القسام، صاحبة السبق في ميدان تطوير الأسلحة، غمار أول تجربة فلسطينية لإنتاج صواريخ محلية تهدد المستوطنات المزروعة في قطاع غزة، ففي منتصف العام الأول من انتفاضة الأقصى أعلنت القسام عن نجاح مهندسيها في تصنيع صواريخ أطلقت عليها اسم «القسام» تيمناً بالشهيد الشيخ عز الدين القسام قائد ثورة عام 1936 ضد الاحتلال الإنجليزي وعصابات الصهاينة. وبدت صواريخ القسام التي ظهرت في شريط فيديو وزعته حركة حماس على وسائل الإعلام تطوراً طبيعياً لقذائف الهاون التي نجحت قوى المقاومة الفلسطينية في إدخالها إلى قطاع غزة بداية الانتفاضة ونشطت في إطلاقها على المستوطنات داخل القطاع
و هذا بيان أول عملية قصف للمغتصبات الصهيونية
سم الله الرحمن الرحيم

"فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى"

بيان عسكري صادر عن كتائب الشهيد عز الدين القسام

قصف صاروخي بصواريخ قسام (1) لما يسمى مدينة أجدروت الصهيونية ردا على جرائم الإرهابيين الصهاينة بحق أهلنا في الضفة الغربية.



يا جماهير شعبنا الفلسطيني البطل ... يا أمتنا العربية والإسلامية: بعون الله تعالى تعلن كتائب الشهيد عز الدين القسام مسئوليتها عن قصف ما يسمى بمدينة "أجدروت" الصهيونية شمال قطاع غزة بعدة صواريخ من طراز قسام(1) اليوم الجمعة 9/شعبان/1422هــ 26/10/2001م وتأتي عمليتنا هذه في إطار الرد على جرائم الصهاينة بحق شعبنا الفلسطيني والتي كان آخرها في مدينة بيت ريما.



يا جماهيرنا الفلسطينية: نعاهد الله ثم نعاهدكم لنجعلن حياة الصهاينة جحيما لا يطاق ولندخلن عليهم المستوطنات والمدن ولنخرجهم من أرضنا صاغرين بعون الله تعالى، وتدعوكم إلى الانحياز دوما إلى خيار الجهاد والمقاومة وعدم اليأس، ونعدكم أن نكون المخلصين دوما حتى نحرر كامل تراب فلسطين.

وإنه لجهاد نصر أو استشهاد

كتائب الشهيد عز الدين القسام

الجمعة 9/شعبان/1422 هــ

26/10/2001م

منع عبد الرحيم أمين عام سلطة الحكم الذاتي الصحفيين من بث شريط متلفز لعملية القصف وحذر الصحفيين والعاملين مع القنوات الفضائية من بث اللقطات التي وصلتهم من كتائب القسام بأي شكل وذلك في نبرة تهديدية .
لكن القسام لم تتوقف عند قسام واحد بل تابعت الأيادي المتوضئة عملها
و على رأسهم الشهيد المهندس حسين سائد عواد حتى وصلوا لصاروخ قسام 2
بعد استشهاده في أحراش يعبد بجنين قبل نحو 66 عاماً، يعود الشيخ عز الدين القسام للحضور بقوة هذه الأيام ولكن بشكل مختلف، فقد عاد القسام كصاروخ طوره الجناح العسكري لحركة حماس محدثاً ضجة كبرى في الأوساط الإسرائيلية، كان آخرها إعلان الجيش الإسرائيلي عن سقوط أربعة صواريخ من هذا النوع على مدينة «اسدوروت» الصهيونية في صحراء النقب بتاريخ 12/1/2003.



وعلى شاشة القناة الأولى بالتلفاز الإسرائيلي ظهرت امرأة إسرائيلية من سكان «اسدوروت» تولول عقب قصف صواريخ القسام وتقول: «أقول لعرفات تعال نجلس للتفاوض، لكن أتوسل إليك لا تطلقوا هذه الصورايخ مرة ثانية، انظر.. لدينا أطفال، ونحن نتألم لضحاياكم أيضاً».



وكان العميد غرشون اسحق قائد قوات جيش الاحتلال في الضفة الغربية صرح لصحيفة «معاريف» الإسرائيلية بتاريخ 8/2/2002 عقب ضبط شحنة من صواريخ القسام قرب جنين: «صاروخ قسام2 صاروخ بسيط لكنه يحمل خطراً كبيراً، وعلى غرار الكاتيوشا، فان هذا الصاروخ لا يحتاج إلى قاذف ويحتوي على حوالي 5.3 كغم من المواد الناسفة ، ويستطيع التسبب بأضرار جسيمة في حالة الإصابة المباشرة، ويضيف أن الجيش اعتقد بأن مداه يصل إلى 8 كم فقط لكنه اكتشف أنه يصل إلى 10-12كم ».

طبعا هذه نبذة شديدة الاختصار في صاروخ القسام
ننتقل إلى مضادات الدروع
1- صاروخ البتار
" صاروخ البتار " المضاد للدروع من إنتاج كتائب القسام :

فعالية هذا السلاح : تم إعطاب العشرات من الدبابات والجرافات الصهيونية خلال اقتحام واجتياح العدو لمدن ومخيمات غزة بصاروخ البتار الذي أثبت فعاليته في إصابة الأهداف بدقة وإلحاق الأضرار التي تؤدي إلى إعطاء الآليات العسكرية .

مواصفات صاروخ البتار وتميزه : هذا الصاروخ يستطيع حمل أكثر من أربعة كيلوجرامات من المواد المتفجرة من نوع "آر دي إس" شديدة الانفجار. ويتميز بقدرته الفائقة على إصابة الأهداف بدقة خاصة في قطاع غزة المحصن بالدروع الواقية حيث إنه مزود بقناص ونيشان" مشيرا إلى أن مداه يصل لمسافة كيلومتر، ما ساعد على ضرب الأهداف بسهولة ويوفر للفدائيين فرصة الانسحاب إلى قواعدهم بسلام.

التجربة الأولى لصاروخ البتار : أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام عن تجربتها الأولى لصاروخ البتار المضاد للدروع من التصنيع المحلي لكتائب القسام ضد دبابة حربية صهيونية شمال غزة وذلك في تمام الساعة الثالثة و النصف من عصر اليوم الجمعة 24-1-2003 .وأضاف البيان أن مجاهدينا أطلقوا صاروخ البتار باتجاه دبابة صهيونية متوغلة في أراضينا على شارع صلاح الدين "مفترق حمودة " و قد أصيبت الدبابة إصابة مباشرة حسبما أكد شهود العيان .


أحدث ما توصلت إليه الصناعات العسكرية في كتائب القسام .. واصل الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في " كتائب عز الدين القسام " ، تطوير أدوات قتالية أكثر كفاءة لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي. إذ يأتي صاروخ "البتار"، أحدث ما أنتجته وحدة الهندسة في كتائب القسام، ولكنه قد لا يكون آخرها، حسب ما يستدل من الأداء التقني المتزايد للمقاومة الفلسطينية.

فقد أعلنت كتائب القسام في بيان لها ، أنها أطلقت الجمعة الرابع والعشرين من كانون الثاني (يناير) لعام 2003 م أول صاروخ من طراز "البتار" المضاد للدروع، من التصنيع المحلي، في تمام الساعة الثالثة والنصف عصراً .

وأوضحت كتائب القسام أنّ مجاهدينا قد أطلقوا صاروخ البتار باتجاه دبابة إسرائيلية متوغلة على شارع صلاح الدين، عند مفرق حمودة شمال القطاع، وقد أصيبت الدبابة إصابة مباشرة حسب ما أكدت مصادر الكتائب.

وبينما كان امتلاك الهاون حلماً للمقاومة الفلسطينية الناشطة في ظل الاحتلال الإسرائيلي؛ فقد جاء تطوير صواريخ القسام والبنا والبتار بمثابة قفزات واعدة تجاوزت كل التوقعات
يأتي التطور النوعي الجديد، المتمثل في صاروخ "البتار"، محاولة من كتائب القسام للتعامل مع الواقع الجديد في قطاع غزة بصفة خاصة، في ظل تحصين المستوطنات والمواقع العسكرية، إذ يعتبر "البتار" صاروخاً ذكياً، فهو لا يحتاج لوجود العنصر البشري في المكان الذي يُطلق منه.

وقالت مصادر في القسام إنّ هذا الصاروخ ينصب على الأرض ولا يحمل على الكتف كصاروخ البنا، رغم أنه مضاد للدروع، ويتم تشغيله بواسطة جهاز للتحكم عن بُعد لحظة اقتراب الهدف منه، وينطلق على هيئة صواريخ "أرض- أرض" على ارتفاع يوازي الآليات والقوافل العسكرية.



وحسب المصادر فإن صاروخ "البتار" الجديد يتمتع بالعديد من المزايا التي تجعله سلاحا فعالا في مواجهة الاجتياحات الإسرائيلية؛ والصاروخ الجديد يستطيع حمل أكثر من أربعة كيلو غرامات من المواد المتفجرة.

كما يتميز هذا الصاروخ بقدرته الفائقة على إصابة الأهداف بدقة خاصة في قطاع غزة المحصنة بالدروع الواقية، حيث أنه مزود بقناص ونيشان ، ومداه يصل لمسافة كيلومتر، مما يساعد على ضرب الأهداف بسهولة ويوفر للفدائيين فرصة الانسحاب إلى قواعدهم بسلام.

والصاروخ عبارة عن ماسورة طولها متر تقريبا وقطرها 6 إنشات، بداخلها مقذوف صاروخي يشبه قذيفة "آر بي جي"، وهو أكثر قوة في اختراق الهدف .


3- صاروخ البنا
شبيه بصاروخ البتار لكنع أخف مدى و أضعف و هو فردي
4- القنابل اليدوية
لم يتوقف الابتكار القسّامي المقاوم عند هذا الحدّ ؛ فقد تمكن مهندسو القسام أيضاً من تصنيع قنابل يدوية من أنواع خاصة، من البلاستيك والحديد، وتتميز بكون شدة انفجارها أقوى من قنابل "الملز" و"اف 1". بينما جرى تطوير قاذف لهذه القنابل، مستوحى من قاذف القنابل المسيلة للدموع، بما يجعل مدى القنبلة المقذوفة تصل إلى 150 متراً على الأقل.


ويروي أحد المقربين من زاهر نصار، الذراع الأيمن للقائد صلاح شحادة، والذي استشهد معه؛ إنّ شحادة فرح فرحاً كبيراً حينما رأى أول قنبلة يدوية تنتجها كتائب القسام، وذلك حينما أحضرها له نصار في مغلفها الخاص، وتحمل رقما تسلسلياً كالتي تصنع في المصانع العالمية، وهي تفوق في قوتها أضعاف القنابل اليدوية العادية، وقد استخدمت في عمليات كتائب القسام.

5- قاذفات الياسين البديل النوعي للاربي جي

و هذا بيان القسام الأول حوله
بتاريخ 3/8/2004م أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس أن عقول مهندسيها تمكنت من تطوير قذيفة جديدة مضادة للدروع وقررت قيادة الكتائب إطلاق اسم "الياسين" على القذيفة المبتكرة.وذكرت كتائب القسام في بيان أصدرته ووصل المركز الفلسطيني للإعلام نسخة عنه أن مهندسي كتائب القسام تمكنوا من تطوير قذيفة جديدة مضادة للدروع، وقررت قيادة كتائب القسام إطلاق اسم "الياسين" على القذيفة المبتكرة؛ وباركت كتائب القسام هذا الابتكار وأهدته إلى روح شيخها الإمام الرباني الشهيد أحمد ياسين.وأعلن البيان أن كتائب القسام أطلقت "القذيفة الأولى من نوع "الياسين" في تمام الساعة 20:40 من مساء أمس الثلاثاء باتجاه ناقة جند في المنطقة الغربية من بيت حانون".وتعهدت كتائب القسام في بيانها بمواصلة مسيرة الجهاد والمقاومة حتى دحر الاحتلال عن آخر شبر في الأراضي الفلسطينية المحتلة وهذا نص البيان القسامي :-



(فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى )

بيان عسكري صادر عن

كتائب الشهيد عز الدين القسام

عقول القسام تبتكر قذيفة جديدة من طراز "الياسين"

يا جماهير أمتنا العربية والإسلامية..يا جماهير شعبنا الفلسطيني المجاهد..

بحمد الله وقوته وتوفيقه تمكنت عقول مهندسي كتائب الشهيد عز الدين القسام من تطوير قذيفة جديدة مضادة للدروع، وقررت قيادة كتائب القسام إطلاق إسم الياسين على القذيفة المبتكرة.إن كتائب الشهيد عز الدين القسام إذ تبارك هذا الإبتكار وتهديه إلى روح شيخنا الإمام الرباني الشهيد أحمد ياسين ، وفي هذا السياق فقد إنطلقت القذيفة الأولى من نوع الياسين في تمام الساعة 20:40 من مساء اليوم الثلاثاء 17 جماد آخر 1425هـ باتجاه ناقة جند في المنطقة الغربية من بيت حانون.إن كتائب الشهيد عز الدين القسام إذ تعلن عن هذه القذيفة الجديدة فإنها تعاهد الله عز وجل أن تواصل مسيرة الجهاد والمقاومة حتى يندحر الإحتلال عن أخر شبر من أرضنا المحتلة.

وإنه لجهاد نصر أو استشهاد

كتائب الشهيد عز الدين القسام
الثلاثاء 17 جماد الآخر 1425هـ
الموافق 03/08/2004م.



وإنه لجهاد .. نصر أو استشهاد

7-عبوات القسام الذكية

كان آخر ما طورت كتائب القسام من عبواتها الناسفة ما أطلق عليه بـ " عبوة الخرق القسامية " حيث فجر القساميون بهذه العبوة دبابة ميركافا إسرائيلية يوم السبت الموافق 15/2/2003 بهذه العبوة مما أدى إلى تدمير الدبابة واشتعال النار فيها ومن ثم احتراق من بداخلها من الجنود الصهاينة وقد اعترف العدو بمقتل أربعة جنود داخل الدبابة . والجديد في الأمر أنه كان يتطلب تفجير دبابة إسرائيلية بعبوة جانبية مثلا كمية كبيرة من المتفجرات قد تصل إلى 100 كغم وتجهز من قبل فنيين مختصين ، فدأب القسّاميون على تطوير العبوة لتكون أكثر فاعلية باستخدام أقل كمية ممكنة من المتفجرات لا تزيد عن 25 كغم حيث كان إنتاج مهندسو القسّام لعبوة الخرق ذات الحشوة الجوفاء ، وتصميم العبوة بالشكل المخروطي الذي يزيد من فعالية العبوة ويؤدي إلى عملية خرق للدبابة من أسفلها . كما أن مكونات وطريقة تصنيع العبوة سهلة وميسرة ولا تتطلب فنيين مختصين .
8- المواد المتفجرة
مادة " قسام 19 " من إنتاج كتائب القسّام :

مادة شديدة الانفجار تدعى " قسام – 19" والتي طورها مهندسو كتائب عز الدين القسام بمصانعهم الذاتية حيث ذاق العدو مرارتها في التجربة الأولى لها في نتانيا على يد الشهيد البطل محمود مرمش ( 21 ) عاما بتاريخ 18/5/2001 م في مدينة نتانيا والتي سقط فيها 7 صهاينة وجرح أكثر من 110 آخرين . وفي العملية الثانية التي نفذها الشهيد سعيد الحوتري ( 22 ) عاما من مدينة قلقيليا في تل أبيب ليلة الجمعة الموافق 1/6/2001 م حيث كان الانفجار شديدا ومميزا وسقط 21 قتيل صهيوني ، وجرح أكثر من 130 جريح حالة العديد منهم حرجة .



تطوير العبوات الناسفة

وعملت الكتائب على تطوير تصنيع العبوات الناسفة التي كان رائدها القيادي البارز في مسيرة المقاومة الفلسطينية يحيي عياش، الذي اشتهر بلقب "المهندس"، إلى أن اغتالته قوات الاحتلال في غزة في الخامس من كانون ثاني (يناير) من عام 1996، في عملية معقدة. وتابع المشوار المهندس الثاني في كتائب القسام الشهيد القائد محي الدين الشريف الذي طور عمليات التفجير عن بعد وذلك بحسب استراتيجيته في تقليل عدد القتلى في صفوف المجاهدين في ظل الاغتيالات والاعتقالات المتكررة في تلك الفترة .



ويبقى إعداد العبوات الناسفة وزرعها وتفجيرها أحد الوسائل الفاعلة التي لجأت إليها المقاومة الفلسطينية خلال العامين الماضيين. فقد ابتكرها مهندسو المقاومة رغم ضعف الوسائل والإمكانيات، مستفيدين من الهواتف النقالة لتشكيل دائرة كهربية، تمكِّن من تفجير الصاعق عن بُعد بمجرد طلب رقم هاتف العبوة، إلى جانب تغيير أشكال العبوات، والتي يطلق عليها العبوات الذكية (ذكرت بالأعلى).
9- عوزي حماس

كما للجناح العسكري لحركة "حماس" أن صنع بندقية صغيرة من طراز شبيه بالبندقية الإسرائيلية الشهيرة "عوزي"، وقد استخدمت تلك البندقية وأثبتت نجاعتها، إذ كان يتعامل معها تجار السلاح الذي يزودون المقاومين الفلسطينيين بالأسلحة، ويطلقون عليها اسم "عوزي حماس".



-10تطوير كواتم الصوت وقذائف الأنيرجا

ومن النقلات النوعية التي تحققت في هذا الاتجاه تطوير كواتم الصوت وقذائف الإنيرجا ، ويلاحظ المراقبون أنّ كتائب القسام تمكنت خلال فترة قصيرة جداً من تطوير الكثير من الوسائل القتالية، رغم أنّ أول قذيفة هاون أطلقت على المستوطنات اليهودية كانت في شهر آذار (مارس) 2001.

11-الهاون كانت كتائب القسام صاحبة السبق في صناعة قذائف
الهاون و إمطارها على بني صهيون في اثناء انتفاضة الأقصى
من أعيرة 82 و 120
هذا ماستطعت جمعه
معظم المعلومات السابقة من مجلة قساميون العدد الخامس و القسم الأخر من المنبر الفلسطيني للإعلام
لا تنسونا من صالح الدعاء

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pal3a.ahlamontada.net
zeko
المشرفون
المشرفون
avatar

عدد الرسائل : 1729
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصناعات العسكرية الفلسطينية   الجمعة يوليو 25, 2008 11:34 pm

عاشق فلسطين

أيها الرائع سلمت يداك والله يفرج عنكم

طرح رائع ومفيد جدا وبصدق مفاجئة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رنين الصمت
المشرفون
المشرفون
avatar

انثى
عدد الرسائل : 712
العمر : 24
الموقع : في البيت
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متعكر جدا
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصناعات العسكرية الفلسطينية   السبت يوليو 26, 2008 3:11 pm

اللهم كن معنا وانصرنا

سلمت عاشق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موسوعة الصناعات العسكرية الفلسطينية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاشق فلسطين :: المنتديات العسكرية :: المنتدى العسكرى العام-
انتقل الى: