عاشق فلسطين

هـو منتدى إجتماعى ، ثقافى ، سياسى ، رياضى ، يهتم بكل ما يهم الشباب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اجمل موضوع ستقراه بحياتك :)
الجمعة أكتوبر 17, 2008 8:43 am من طرف zz3em

» **كيــف تعلــم إن جهــآزٍـك يوٍجد بـه فيــرٍوٍسـآت
السبت سبتمبر 20, 2008 7:34 am من طرف ملاك المنتدى

» .. | أوراق الذكريات |
السبت سبتمبر 20, 2008 7:34 am من طرف ملاك المنتدى

» بطة بتستهبل
السبت سبتمبر 20, 2008 7:32 am من طرف ملاك المنتدى

» كل سنة و انت بألف خير يا عاشق
السبت سبتمبر 20, 2008 7:32 am من طرف ملاك المنتدى

» امتحان الثانوية العامة لعام 2030 م ...
السبت سبتمبر 20, 2008 7:30 am من طرف ملاك المنتدى

» شاااب رااح يخطب لايفوووتكم.....
الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 11:21 pm من طرف دقة قلب

» رسايل مسخره
الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 11:19 pm من طرف دقة قلب

» قصة رومانسية حلوة كتير
الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 11:14 pm من طرف دقة قلب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملاك المنتدى
 
zeko
 
رنين الصمت
 
دقة قلب
 
عاشق فلسطين
 
zz3em
 
oussama
 
همس المشاعر
 
أمنية الحياة
 
دموع الحزن
 

شاطر | 
 

 كل ماتريد معرفته عن الاردن 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك المنتدى
المشرفون
المشرفون
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1814
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: كل ماتريد معرفته عن الاردن 2   الثلاثاء يوليو 22, 2008 4:42 pm

الموارد الأخرى
يعتمد اقتصاد المملكة بشكل رئيسي على قطاع الخدمات، التجارة، السياحة، الزراعة و على بعض الصناعات كاﻷسمدة و الأدوية. هناك نسبة كبيرة من المغتربين اﻷردنيين في المهجر. توجد مناجم فوسفات في جنوب المملكة، جاعلة من اﻷردن ثالث أكبر مصدر لهذا المعدن في العالم. البوتاس، اﻷملاح، الغاز الطبيعي و الحجر الكلسي هم أهم المعادن اﻷخرى المستخرجة. موقع اﻷردن المميز بين جيرانه، يجعل منه بلد ترانزيت مهم لكثير من الخطوط التجارية في المنطقة. حيث كان اﻷردن على سبيل المثال لكثير من السنوات منفذ العراق الخارجي على العالم أيام الحصار الدولي على العراق،وتأخذ الأردن مقابل ذالك النفط من العراق بأسعار رمزية، كما تمر معظم صادرات الضفة الغربية في فلسطين باﻷردن أولا قبل تصديرها، وتستلم الحكومةالأردنية معونات سنوية من المملكة العربية السعودية.


المواصلات

مطار الملكة علياء الدوليهناك سبعة عشر مطار في الأردن منها ثلاث مطارات تستقبل و تطلق رحلات دولية تجارية ، اثنان منهم في عمان و الثالث يقع في مدينة العقبة. يوجد بالعقبة أيضا ميناء اﻷردن البحري الوحيد. لدى اﻷردن أطول حدود مشتركة مع الضفة الغربية، هناك معبرين حدوديين بين الأردن وإسرائيل في مزج بيسان (جسر شيخ حسين) شمالا وفي وادي عربة جنوبا. كذلك يوجد معبر جسر الملك حسين (أو جسر أللنبي) بين الأردن والضفة الغربية، وهو المعبر الوحيد بيت ضفتي نهر الأردن الذي لم يغلق عبر السنوات، وتراقبه اليوم كل من الأردن والسلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل. شبكة الطرق جيدة إلى حد ما، تتركز حول العاصمة عمان و في شمال و غرب المملكة. هناك خط بري رئيسي يربط شمال الأردن بجنوبه، هو تقريبا ذو أربع مسارب على طول المسافة. كما أن هناك طريق بري رئيسي يمتد شرقا ليصل إلى الحدود العراقية (الرويشد) و الحدود السعودية (العمري). هناك خط سكة حديد يعود إلى أيام الحكم العثماني، يقطع المملكة من شمالها إلى جنوبها. تم تجديده و التركيز على خط عمان - دمشق للركاب و البضائع، و خط عمان - العقبة للبضائع فقط.

العملة وأسعار الصرف
العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني الذي يقسم إلى 1000 فلس، أو 100 قرش. ويوجد الدينار بشكل ورقي للفئات 50، 20، 10، 5، 1 دينار. وتتوفر أشكال معدنية للعملة بقيمة 0.5، 0.25 دينار و 100، 50، 25، 10 ،5 فلسات. سعر الدينار بشكل عام ثابت مقابل الدولار، تبلغ قيمته حوالي 0.71 دينار مقابل الدولار الأمريكي.


الآثار
هناك في الأردن الكثير الكثير من ألآثار هناك البتراء جنوب الأردن و تبعد عن العاصمة عمان حوالي 250 كم تقريباحيث اصبحت في يوم7/7/2007 احدى عجائب الدنيا السبع بعد حصولها على 100 مليون صوت وحلت في المركز الثاني بعد سور الصين العظيم بالترتيب العشوائي و هناك منطقة جرش الأثرية وتبعد عن عمان حوالي 30 كم تقريبا


الأماكن الدينية
في الأردن، أرض أدوم، ومؤاب، وعمّون، وجلعاد، الكثير من الأضرحة والأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، وإلى هذه الأرض يفد الباحثون عن مواقع وآثار للأنبياء وللصحابة. كان الأردن بابا رئيسيا للفتوحات الإسلامية، وعلى الأرض الأردنية دارت بعض المعارك التاريخية الكبرى، ومن أهمها معركة مؤتة ومعركة اليرموك ومعركة فحل. ولتخليد ذكرى الشهداء والصحابة، أقيمت المساجد والأضرحة والمقامات، التي تُبقي الانتصارات الاسلامية حية في الذهن المعاصر، ففي قرية مؤتة مؤتة يوجد ضريح جعفر بن أبي طالب، ومقام زيد بن حارثة حب رسول الله، وعبد الله بن رواحة رضي الله عنهم. أما وادي الأردن (الغور) فيحتضن عددا من مقامات الصحابة الأجلاء ومنها: مقام ضرار بن الأزور ومقام أبو عبيدة عامر بن الجراح، ومقام شرحبيل بن حسنة ومقام معاذ بن جبل، ومقام سعد بن أبي وقاص . وفي وسط الأردن، قرب مدينة السلط يقع مقام النبي أيوب عليه السلام في قرية بطنا. كما يوجد مقام النبي شعيب عليه السلام في منطقة وادي شعيب القريبة من السلط وضريح النبي يوشع بن نون قرب السلط أيضا وضريح النبي هارون على جبل هارون في البتراء. ولعل كهف أهل الكهف (الأردن) الواقع إلى الجنوب الشرقي من عمّان، من أهم المواقع الجاذبة للزائرين، حيث ذكرت وقائع قصة أهل الكهف في القرآن الكريم، إضافة إلى أنها معروفة في التاريخ المسيحي. وعلى الأرض الأردنية تقع الكثير من الأماكن المقدسة للديانة المسيحية، ففي مدينة مأدبا الواقعة جنوبي عمّان، توجد ارضية الفسيفساء النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي في كنيسة الروم الأرثوذوكس، وفيها يستطيع الزائر أن يشاهد أقدم خريطة في العالم للأرض المقدسة. وإلى الجنوب من مأدبا تقع قلعة مكاور التي سجن فيها النبي يحيى بن زكريا عليه السلام، وفي القلعة قطع هيرودس رأسه وقدمه على طبق هدية للراقصة اليهودية سالومي. أما إلى الغرب من مأدبا، فيقع جبل نبو المطل على البحر الميت والغور ، وهناك من يعتقد أن النبي موسى عليه السلام دفن في هذا الجبل الذي أقيم على قمته بناء لحماية لوحات الفسيفساء الرائعة التي تعود إلى القرنين الرابع والسادس للميلاد. وإلى الشرق من نهر الأردن، يقع المغطس في منطقة وادي الخرار التي سميت قديما ببيت عبرة، ويقال إن السيد المسيح عليه السلام وقف ، وهو ابن ثلاثين عاما، بين يدي النبي يحيى بن زكريا عليه السلام لكي يتعمد بالماء، ويعلن من خلال هذا الطقس بداية رسالته للبشرية. ويوجد في المكان عدة آبار للماء وبرك يعتقد ان المسيحيين الأوائل استخدموها في طقوس جماعية للعمّاد. وقد قامت دائرة الآثار الأردنية بترميم الموقع الذي زاره قداسة البابا يوحنا بولس الثاني وأعلنه مكانا للحج المسيحي في العالم مع أربعة مواقع أخرى في الأردن.


السياحة العلاجية
يعتبر الأردن واحدا من البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من أمراض الجسد مع الترويح عن النفس. وذلك بفضل نعمة كبيرة أنعم الله تعالى بها على الأرض الأردنية حيث تتوافر كل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالأملاح، إلى طين بركاني، إلى طقس معتدل وطبيعة خلابة، الأمر الذي جعلها منتجعات علاجية يؤمها الكثير من طالبي الاستشفاء من الأمراض المختلفة ومن أهم هذه المنتجعات العلاجية: البحر الميت: وقد سبقت الإشارة إلى أهميته، ولكن الجدير بالذكر أن شركات التأمين الألمانية لا ترسل مرضاها للعلاج خارج ألمانيا إلا للشواطئ الشرقية للبحر الميت حصريا للعلاج من الأمراض الجلدية.

حمامات ماعين: تقع حمامات ماعين على بُعد 58 كيلومترا جنوبي عمان، وتنخفض هذه المنطقة 120 مترا عن سطح البحر، وتشتهر بمنتجعاتها وعياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالأمراض الجلديةوأمراض الدورة الدموية، وآلام العظام والمفاصل والظهر والعضلات.

منطقة الحمّة الأردنية: تقع الحمة على بعد 100 كيلومتر تقريبا إلى الشمال من عمّان، وهي من أهم مواقع العلاج والسياحة في المنطقة، وقد أقيم منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية والعلاجية.

حمامات عفرا: تقع على بعد 26 كيلومترا من مدينة الطفيلة في جنوب الأردن، وتتدفق فيها المياه من أكثر من 15 نبعا، وتمتاز مياه هذه الينابيع بحرارتها واحتوائها على المعادن، وإضافة إلى هذه المنتجعات العلاجية الطبيعية يمتلك الأردن شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي والخاص. تمتاز الخدمات الطبية فيهما بحداثة المستشفيات والمراكز الطبية، ووجود عدد من أمهر الاختصاصيين في العالم في معالجة الأمراض المختلفة.


المستشفيات
وفي العاصمة عمّان تكثر المستشفيات المتخصصة في معالجة السرطان، وأمراض القلب، وأمراض العيون، والعقم، وطب الأسرة وغير ذلك من التخصصات الطبية. وتعتبر مدينة الحسين الطبية من أهم المراكز الطبية في المنطقة


المحميات الطبيعيةتعتبر البيئة الأردنية بيئة غنية ومتنوعة، حيث تتمتع المملكة بالثراء الطبيعي، الذي يجمع بين البادية والريف، وتتعانق فيه الصحراء مع الحقول الخضراء. وتبعا لهذا التنوع البيئي تتنوع الحياة والكائنات الحية، النباتية والحيوانية. وقد تأسست المحميات الطبيعية للحفاظ على الأنواع النادرة من الحيوانات البرية، وحمايتها من الانقراض.

محمية ضانا: إنها قطعة من الفردوس الدنيوي، وجمال الطبيعة فيها لا يوصف تفرد بساطها الأخضر على مساحة 308 كيلومتراً مربعاً من الأرض المحظية بروعة الطبيعة في جنوب الأردن.. فيها يصل الزائر إلى تعريف جديد للسكينة وجمالية الطبيعة التي تجعل المكان لوحة فنية مرسومة بريشة فنان عاشق. أنشئت هذه المحمية عام 1993 بعد أن أصبحت المنطقة مهددة بالتصحر، وفيها منطقتان رئيسيتان للحيوانات البرية، وأربع مناطق للنباتات، وتضم منطقتا الحيوانات البرية 38 نوعاً بالإضافة إلى نحو 197 نوعاً من الطيور . أما المناطق النباتية فتضم نحو 700 نوع.

محمية الشومري: أنشئت هذه المحمية عام 1975 قرب الأزرق في الصحراء الشرقية، وتبلغ مساحتها 22 كيلومترا مربعا، وقد خصصت لإعادة إطلاق المها العربي الذي كان مهددا بالانقراض. ويمكن لزائر محمية الشومري القيام برحلة سفاري وسط الحيوانات البرية، ومشاهدة الطيور والحيوانات.

محمية الموجب: تقع هذه المحمية على الشاطئ الشرقي للبحر الميت، وتبلغ مساحتها 220 كيلومترا مربعا، وتعيش فيها أنواع مختلفة من الحيوانات والنباتات البرية والطيور.

محمية الأزرق: تقع هذه المحمية في واحة الأزرق في الصحراء الشرقية، على مساحة تبلغ 21 كيلومترا مربعا. وتعتبر ممرا للطيور المهاجرة ما بين أوروبا وآسيا وإفريقيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zeko
المشرفون
المشرفون
avatar

عدد الرسائل : 1729
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن الاردن 2   الأربعاء يوليو 23, 2008 1:07 am

ملاك المنتدى

أحب أن أنوه على شغلة محمية الموجب من أجمل

المحميات الموجودة في الأردن .

مشكورة خيتو تسلمي على الموضوع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملاك المنتدى
المشرفون
المشرفون
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1814
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن الاردن 2   الأربعاء يوليو 23, 2008 1:25 am

تسلم ع التنويه والمرور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رنين الصمت
المشرفون
المشرفون
avatar

انثى
عدد الرسائل : 712
العمر : 25
الموقع : في البيت
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متعكر جدا
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن الاردن 2   الأربعاء يوليو 23, 2008 10:58 am

رائع بمعنى الكلمة

وايضا شكر للاضافة زيكو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملاك المنتدى
المشرفون
المشرفون
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1814
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن الاردن 2   الأربعاء يوليو 23, 2008 2:31 pm

مرسي ع المرور الممتع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن الاردن 2   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 3:34 am

شكرا على هدا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك المنتدى
المشرفون
المشرفون
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1814
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن الاردن 2   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 7:11 am

تسلم ع المرور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل ماتريد معرفته عن الاردن 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاشق فلسطين :: المنتديات العلمية :: منتدى السياحة والسفر-
انتقل الى: